تقنية

إنفيديا: رحلة من رواد ألعاب الفيديو إلى رواد الذكاء الاصطناعي

إنفيديا: رحلة من رواد ألعاب الفيديو إلى رواد الذكاء الاصطناعي

هيمنة على صناعة الألعاب:

تُعدّ شركة إنفيديا** رائدة** في صناعة ألعاب الفيديو، حيث تُقدم معالجاتها الرسومية GeForce قوة هائلة ودقة مذهلة، مما ساهم بشكل كبير في تشكيل ملامح صناعة الألعاب وتجربة اللاعبين.

تخطي حدود الألعاب:

ولكن طموحات إنفيديا لم تقتصر على ألعاب الفيديو، بل اتّجهت أنظارها نحو آفاق أوسع. فقد دفعت رؤية مؤسسها والرئيس التنفيذي، جنسن هوانغ، والخبرة الهائلة التي تمتلكها الشركة إلى تطوير منتجات تُساهم في مجال الذكاء الاصطناعي.

CUDA: ثورة في الحوسبة:

في عام 2007، أطلقت إنفيديا منصة الحوسبة المتوازية CUDA، وهي عبارة عن نظام برمجي يسمح للمطورين باستخدام وحدات معالجة الرسومات (GPUs) لأغراضٍ تتجاوز عرض الرسومات، لتشمل مجالات مثل المحاكاة العلمية وتحليلات البيانات وتعلم الآلة. مثّل ذلك نقلة نوعية في تركيز الشركة، وانتقالها من معالجة الرسومات فقط إلى آفاق أوسع من التطبيقات.

معماريات رائدة وكفاءة استثنائية:

توالت إنجازات إنفيديا، ففي عامي 2012 و 2014، صممت معماريتي كبلر وماكسويل لتقدم وحدات معالجة رسومات تتمتع بكفاءة طاقة وأداء وعرض نطاق ترددي للذاكرة استثنائية، مما جعلتها مثالية لتطبيقات مراكز البيانات والحوسبة السحابية.

باسكال وفولتا: قفزة هائلة في الذكاء الاصطناعي:

واصلت إنفيديا مسيرتها المتقدمة، ففي عامي 2016 و 2017، أصدرت معماريتي باسكال وفولتا، لتُقدم تقدمًا هائلاً في قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *